مساعدة لمن يرغب بالحصول على شهادة hse البريطانية – سمير الدسوقي

من المعروف أن في مجال الصحة و السلامة تتعدد الخيارات أمام الدراسين لتحديد ما هي الشهادة الداعمة الأفضل التي يتوجب عليهم الحصول عليها، و تحدث مقارنات ذاتية كثيرة لكل عامل أو مهتم بهذا المجال، و نتائجها تتباين حسب حاجة كل فرد منهم، ولكن الأغلبية العظمة تختار الحصول على شهادة hse البريطانية دوناً عن غيرها، إذن فلماذا يخترونها دوناً عن غيرها ؟ بما أني أحد من فضل الحصول على شهادة hse البريطانية دوناً عن غيرها فسوف أقدم لكم المساعدة لمن يرغب بالحصول عليها مثلي حتى يتسنى لكم التقدم لها و الحصول على القبول و الدراسة بشكل صحيح يمكنكم من الاستفادة منها بشكل هائل و كذلك لن أنسى الاختبار التقييمي النهائي .
حيث قامت إدارة البورد البريطاني للمحترفين الاهتمام بأبناء الوطن العربي و المقيمين به بمبادرة فريدة لإتاحة إمكانية الحصول على شهادة hseالبريطانية و بحيث يتم ذلك من خلال الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الممثل الحصري في الدول العربية لهيئة البورد البريطاني للمحترفين و قد نوهت أنه لا يوجد أي سبيل آخر للحصول على شهادة hseالبريطانية. حيث أنه سوف يحصل على شهادة hse البريطانية و بأعلى مستوى من الاعتماد الرسمي الكامل من حكومة المملكة المتحدة ممثلة بقسم الاعتماد القانوني في الحكومة البريطانية و المسجل العام للشهادات في المملكة المتحدة و قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية البريطانية و ممثل جلالة ملكة لبريطانيا العظمى في الحكومة البريطانية، بالإضافة إلى الاعتماد الكامل من جميع سفارات الدول الأجنبية في العاصمة لندن دون استثناء. و حيث أن الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هي هيئة تنسيقية لا تقوم بمنح أي شهادات على الإطلاق و هو الذي يتم من خلال الهيئات المانحة للمؤهلات العلمية التي تقوم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتنفيذ برامجها الدراسية فإن الطريقة الوحيدة فقط للحصول على مؤهل علمي هو الجد و الاجتهاد في التحصيل العلمي و النجاح في امتحان التقييم العلمي الشامل لجميع المقررات الدراسية المطلوبة من أي طالب في برنامجه الدراسي و لا يوجد أي طريقة سوى ذلك للحصول على مؤهل علمي من الهيئات المانحة التي تقوم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتنفيذ برامجها الدراسية.
و أول خطوة للحصول على شهادة hse البريطانية هي إتمام اجراءات التسجيل ضمن برامج الزمالة البريطانية من خلال زيارة رابط التسجيل و ملء بيانات استمارة التسجيل بدقة و بوضوح شديد و بدون أدنى تزوير أو غش
و بعدها ستحصل على رقم لملف التسجيل الخاص بك والذي لا يراه سواك بخلاف طاقم الإدارة طبعاً، و بعدها سوف تتم دراسة استمارة التسجيل الإلكترونية من قبل إدارة قسم القبول والتسجيل ليتم الرد عليك سواء لتزويدك بالقبول المبدئي الشرطي أو الاعتذار منك لعدم توافر شواغر دراسية لقبول طلب التسجيل المقدم منك. هذا بعد التأكد من تحقيقك لشروط القبول و التي تتضمن حصولك على الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية في المملكة المتحدة في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد من بريطانيا) الصادرة عن جهة تعليمية معترف بها من داخل المملكة المتحدة أو خارجها.
في حال تم قبولك سوف يتم منحك القبول المبدئي الشرطي و حينها سوف يتعين عليك تقديم نسخ مصورة ضوئياً عن المؤهل الأكاديمي الحاصل عليه الطالب، و صورة شخصية حديثة، و صور عن الوجه الأمامي و الخلفي لبطاقة الهوية الوطنية، و صور عن جواز السفر ساري الصلاحية، و صور عن الوجه الأمامي و الخلفي لبطاقة الاقامة حال تواجد الطالب خارج بلد الاقامة الأصلي. على أن تكون كافة الوثائق مقدمة بجودة وضوح ملائمة لا يتعدى حجمها 4mb و بتنسيق pdf أو jpeg حصراً.
و بعد قبولها سوف يتم تخويلك للولوج إلى الملف المالي لتوضيح طريقة تسديد القسط الدراسي الأول من الرسوم الدراسية حسب ما يلائمك من طرائق تسديد الرسوم و الموضحة على الموقع بشكل صريح، و بعد الانتهاء من هذه المرحلة سوف يتم تسليمكم المقررات الدراسية الخاصة بكم بشكل إلكتروني من خلال حيز المقررات الدراسية المتاح ضمن ملف التسجيل الإلكتروني الخاص بكم و التي يتاح لكم الاطلاع عليها بمنتهى السهولة و اليُسر من خلال الحاسوب و الآي باد و التابلت و اللاب توب و الأندرويد و غيرها و دون شرط الاتصال المباشر بالإنترنت. و لكن يرجى العلم بأنه لا يتم إرسالها بالبريد و أنها لا تكون في صورة ورقية، و يمكنك الآن كطالب مسجل الحصول على مقرراتك الدراسية سواء باللغة الإنجليزية أو العربية حسب رغبتك الخاصة، و تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي فرق في المؤهل النهائي أو في حزمة تخرج الطالب سواء أتم دراسة المقررات المطلوبة منه باللغة الإنجليزية أو العربية. و في الوضع العادي تحدد رسوم إضافية قدرها 500 جنيه إسترليني في حال رغبتك بالدراسة باللغة العربية دعماً لجهود التعريب المستمرة للمقررات الإنكليزية الأصلية المملوكة لهيئة البورد البريطاني للمحترفين و بمعلمها و لكن ربما تكون من المحظوظين الذي يتقدمون بأول الشهر و تحصل على الإعفاءً المقدم من هذه الرسوم قبل استنفاد الميزانية المتاحة لدعم جهود التعريب من قبل مجلس إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و بعد اتمام استلام الرسوم المستحقة لأول قسط دراسي في قسم المحاسبة و المالية يتم توثيقه لك ضمن ملفك الدراسي و يبدأ برنامجك الدراسي، حيث تحتاج إلى الانتظار إلى مدة تتراوح بين 14 إلى 30 يوماً لأجل إتمام وصول التحويل المالي الذي قمت به وبعد ذلك تحتاج إلى مدة قدرها 14 يوم عمل لحصولك على التخويل الملائم للولوج إلى حرم التعليم المفتوح الالكتروني.
و يعتمد نظام دراسة شهادة hse البريطانية في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على طريقة الدراسة من خلال التعلم عن بعد من مكان إقامتك سواء في المنزل أو العمل. حيث أنه سوف يتم تسليمك دليل للدراسة الذاتية في المنزل أو العمل، و المقررات الدراسية النموذجية التي يتوجب عليه دراستها، بالإضافة إلى بعض المواد المرجعية الداعمة لك لتوسيع معارفك العامة في الحقل التخصصي الذي سوف تقوم بدراسته و خاصة فيما يتعلق بتحسين لغته الإنجليزية في تخصصك العلمي. و تستمر مدة دراستك شهادة hse البريطانية لمدة اثني عشر شهراً كاملة قد يتاح لك انهاء الدراسة قبلها ولكن كحد أدنى لن تتمكن من انهاء دراستك قبل ست أشهر كاملة. و لدى إتمامك لدراسة كافة المقررات الدراسية المطلوبة منك في برنامجك الدراسي مقرر السلامة والصحة المهنية وأيضاً مقرر السلامة الصناعية و مكافحة الحرائق اللذان يمنحانك المهارة والقدرة الفائقة في تقييم و استقصاء الحوادث المهنية و الوقاية من الحوادث المهنية و أمن الأفراد في العمل و احتياطات الصحة و السلامة المهنية و التعامل الآمن مع المواد الخطيرة و تقنيات و أدوات السلامة و الصحة المهنية و الوقاية من الحرائق و أصول التعامل معها و منهجيات السلامة الإنشائية و تقنيات السلامة الميكانيكية و تصميم مكان العمل الصحي و الأمان و مراقبة الأمن و السلامة و التعامل مع الطوارئ و الأخطار و أيضاً إدارة الكوارث المهنية و الصحية و تمكنك منها بشكل وافٍ يمكن لك التقدم بطلب لإدارة قسم المتابعة و الإشراف من خلال حيز التواصل مع الإدارة في ملف التسجيل الإلكتروني الخاص بك لطلب تخويلك بالولوج إلى حرم التقييم العلمي الشامل للخضوع إلى امتحان التقييم العلمي الشامل الذي يمثل مدخلاً تكاملياً وشمولياً لتقييم استيعابك للمقررات التي درسها في برنامجك الدراسي بالاستناد إلى تقييم قدراتك الاستنتاجية و الاستنباطية في المقررات الدراسية المطلوبة في برنامجك الدراسي دون التركيز على قدرات الاستذكار و الحفظ الأصم وذلك باعتماد منهجية الأسئلة المتعددة الاختيارات.
و في حال عدم استطاعتك لإتمام المقررات الدراسية بنجاح و اخفاقك في الاختبار التقييمي لأول مرة فإنه و بعد مرور 8 أسابيع من أدائك للاختبار لأول مرة سوف يتاح لك تحديد موعد آخر مناسب لإعادة أداء الاختبار التقييمي النهائي مع شرط سريان التسجيل، أما في حال كانت فترة التسجيل منتهية فإنه يتاح لك طلب التمديد بمدة إضافية تبدأ من شهر، و برسوم قدرها 200 جنيه استرليني / شهر و بحد أقصى ستة أشهر، وبحيث يتم تحديد المدة اللازمة للتمديد من قبلك و على مسئوليتك الخاصة .
و جدير بالذكر أن الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي تعمل وفق نظام التعليم المفتوح في المملكة المتحدة والذي يتيح للطالب التسجيل فيه في أي وقت من السنة دون أن يكون مقيداً بفصول تقليدية ثابتة أو مواعيد محددة للتسجيل. و تجدر الإشارة هنا إلى وجود مقاعد محدودة في بعض التخصصات بما يقتضي إيقاف التسجيل فيها عقب إتمام قبول العدد المحدد لها. و تستطيع بعد اتمام دراستك بنجاح الانتقال لمتابعة تحصيلك العلمي في أي جامعة تقليدية بريطانية بعد تلبيتك لشروط القبول الخاصة في الجامعة التي تود الانتقال إليها، وخاصة فيما يتعلق بشرط إتقان اللغة الانكليزية.
شهادة hse البريطانية تمثل تقييماً رفيعاً لمعارف و خبرات خبراء الصحة والسلامة المحترفين وتوثيقاً رفيعاً لتميزهم في الأداء المهني في الإشراف على أنظمة السلامة و الصحة المهنية سواء على المستوى النظري أو التطبيقي العملي في أحياز ممارسة تخصص السلامة و الصحة المهنية المتعارف عليها في المملكة المتحدة، و بذلك أصبحت شهادة hse البريطانية من البورد البريطاني للمحترفين إحدى أهم شهادات الزمالة البريطانية من البورد البريطاني للمحترفين والتي تتمتع بسمعة استثنائية في المملكة المتحدة وجميع دول العالم، والتي يحظى بشرف الحصول عليها نخبة من خبراء الصحة والسلامة المرموقين في المملكة المتحدة وخارجها.

سمير الدسوقي